Use of brackish and recycled water to grow willow (Salix spp.) silage ('safsafage') as a healthy strategic feed for large and small ruminants

فريق البحث:

بحث مشترَك بين مَركَز البُحوث التطبيقيّة في جمعيّة الجليل والمَركَز الوطنيّ للبحوث الزراعيّة NARC في الأردن، والمَركَز الإقليميّ للإصلاح الزراعيّ والتنمية الريفيّة في الشرق الأدنى CARDNE في الأردن، ومعهد فولكاني ومعهد البُحوث بالعرباه. حصل المشروع على دعم من قبل مؤسَّسة ميرك MERC الأمريكيّة لمدّة 4 سنوات.

هدف المشروع:

 يهدف البحث إلى استخدام المياه الهامشيّة والمُعاد تدويرها لزراعة نباتات الصفصاف لإنتاج غذاء حيوانيّ صحِّيّ.

industry water-utility for a smarter water society ULTIMATE

فريق البحث:

مشروع بحث مشترَك بين جمعيّة الجليل، وشَرِكة أچروبيكس، وشَرِكة مكوروت الإسرائيليّة من جهة، وعدد من الشَّرِكات الصناعيّة، وشَرِكات المياه الرائدة، ومقدِّمي خَدَمات المياه، والشَّرِكات الصغيرة والمتوسِّطة المتخصِّصة، ومعاهد بحوث، وشَبَكات تعاون في مجال صناعة المياه العالميّة من الجهة الأخرى. يشارك في تنفيذ المشروع 28 من الشركاء من دُول متعدِّدة. البحث بتمويل من قِبَل المفوَّضيّة الأوروبيّة، وفي إطار برنامج هوريزون (Horizon)،

 

هدف المشروع:

يهدف إلى تنقية وإعادة استخدام مياه الصَّرْف الصحِّيّ (الصناعيّة والبلديّة)، بالإضافة إلى استخراج الطاقة واستغلالها وإعادة استخدام المركِّبات القابِلة للاستغلال ذات القيمة المضافة العالية الموجودة في مياه الصَّرْف الصناعيّ.

Coccidiosis Prevention in Farm Animals

فريق البحث:

بحث مشترَك بين مَركَز البُحوث التطبيقيّة في جمعيّة الجليل، ومعهد فولكاني، بتمويل من مؤسَّسة إيكا (ICA) لمدّة سنتين.

هدف المشروع:

يقوم البحث على العمل على استخلاص مادّة طبيعيّة من مخلَّفات الزيتون (العَكَر) بهدف استعمالها كمادّة معالَجة طبيعيّة للديدان في الدجاج، بالإضافة إلى موادّ فعّالة ضدّ البكتيريا والفُطْرِيّات وموادّ ضدّ الأكسَدة

Conversion of Wastewater Treatment Sludge to Biofuels and High Added Value Products

فريق البحث:

هذا مشروع بحث مشترك بين مركز البحوث التطبيقية في جمعية الجليل، وجامعة حيفا، وكلية تل حاي، والمركز

الإقليمي لإصلاح الزراعة والتنمية الريفية في الشرق الأدنى في الاردن ويمول المشروع من قبل مؤسسة MERC لمدة أربع سنوات   

 هدف المشروع:

يهدف البحث إلى معالجة النُّفايات الصلبة المتبقية إِثْر معالجة المياه العادِمة البيتيّة، والتي تُعتبَر نُفايات قليلة الاستعمال، من خلال تربية أحد أنواع الحشرات على هذه النُّفايات، بحيث تقوم بتحليل وتحلِية تلك النُّفايات، وهكذا نحصل على حشرات غنيّة بالدهون الطبيعيّة والبروتينات. يتمّ تحويل الدهون بطرق كيميائيّة أو بيولوجيّة إلى طاقة من نوع بيوديزل، وتستعمَل البروتينات غذاءً للحيوانات وتربة للأسماك.

Unity and diversity in nature and society

فريق البحث:

بحث مشترَك بين جمعيّة الجليل، وجامعة بيت لحم ومَركَز التقارُب بين الشعوب في بيت ساحور. المشروع بدعم وتمويل الاتِّحاد الأوروبيّ.

 

هدف المشروع:

تطوير فعاليّات علميّة وتربويّة وثقافيّة، تبحث التنوُّع البيولوجيّ والعَلاقة بالمجتمع وتراثه.

Water-Energy Research Center (Israel-US CoWERC)

فريق البحث:

مشروع بحث بمشاركة أمريكيّة إسرائيليّة، لإقامة مَركَز أبحاث مياه وطاقة، بتمويل من صندوق بيرد (BIRD). يشارك في المشروع باحثون من جامعة بن جوريون، معهد التخنيون، مَركَز البُحوث التطبيقيّة في جمعيّة الجليل وشَرِكات مياه، بالإضافة إلى باحثين من جامعة نورث ويسترن، المعمل الوطنيّ أريجون – جامعة ييل الأمريكيّة، بالإضافة إلى عِدّة شَرِكات أمريكيّة في مجال المياه والطاقة.

 

هدف المشروع:

 يهدف المشروع إلى تطوير ودراسة تِقْنِيّات جديدة، بالاعتماد على تحليل أنظمة لتطوير طرق تَحْلِيَة المياه العادمة، معالجتها وإعادة استعمالها واسترجاع مصادر الطاقة.

Coccidiosis Prevention in Farm Animals

فريق البحث:

مشروع بحث بمشارَكة بين مَركَز البُحوث التطبيقيّة في جمعيّة الجليل، ومعهد فولكاني، وكلِّيّة براوده، بتمويل وِزارة العلوم.

 

هدف المشروع:

يهدف المشروع إلى تحسين إنتاج البيوغاز بالاعتماد على مبدإ “البيانات الكبيرة” (Big Data) وهندسة كائنات مِجْهَريّة.

Development of a stable biotechnological process for the production of "clean" biogas for transportation by anaerobic digestion of food industry wastewater based on hybrid high rate anaerobic bio-system with immobilized Candida Rugosa fungus

فريق البحث:

المشروع بقيادة طاقم من الباحثين مَركَز البُحوث التطبيقيّة في جمعيّة الجليل من خلال د. ساري عاصلي (الباحث الرئيسي) ود. جريس جدعون

 

هدف المشروع:

مشروع بحثيّ، بتمويل من وِزارة حماية البيئة، ويهدف إلى تطوير عمليّة بيولوجيّة تكنولوجيّة مستقِرّة لإنتاج الغاز الحيويّ “النظيف” من مياه الصَّرْف الصحيّ الناتجة من الصناعات الغذائيّة. تعتمد تِقْنِيّة المشروع على نظام حيويّ لا هوائيّ مهجَّن مع فُطْرِيّات مثبتة.

Decentralised Composting in Small Towns -DECOST

فريق البحث:

مشروع بحث مشترَك بين مَركَز البُحوث التطبيقيّة في جمعيّة الجليل، والعديد من المؤسَّسات الفاعِلة والبلديّات ووِكالات النُّفايات، ومَراكِز بُحوث في ستّ دول مختلِفة في حوض البحر الأبيض المتوسِّط، منها ثلاث دول في الشرق الأوسط (فلسطين والأردنّ وإسرائيل) وثلاث دول أوروبيّة (إسبانيا، إيطاليا واليونان)، وتمويل من الاتِّحاد الأوروبيّ

 

هدف المشروع:

 يهدف المشروع إلى تطوير نظام غير مَركَزيّ، لإدارة النُّفايات العضويّة الصلبة والحدّ من هدْر الطعام، والاستفادة من معالجة النُّفايات العضويّة، بهدف تطوير خُطّة توجيهيّة، مع إمكانيّة نقل وإعادة تطبيق هذه التجرِبة في بلدان أخرى مستقبلًا.

Tracking the dynamics of bioremediation processes in soil through integrated use of electrochemical anaerobic reactors and genomic based modeling

فريق البحث:

مشروع بحث مشترَك بين مَركَز البُحوث التطبيقيّة في جمعيّة الجليل، ومعهد فولكاني، جامعة بئر السبع، جامعة تل أبيب وجامعة نانجينغ الزراعيّة الصينيّة. المشروع بتمويل من المؤسَّسة الإسرائيليّة للعلوم، ومؤسَّسة العلوم الطبيعيّة الوطنيّة الصينيّة.

 هدف المشروع:

يهدف المشروع إلى تطوير معالَجة حيويّة لتلوُّث التربة بالملوِّثات العضويّة الخطِرة، بواسطة إدماج المُفاعِلات الكهروكيميائيّة اللاهوائيّة، وتطبيق نهج النَّمْذَجة القائمة على الجينوم genome scale modeling approaches لدراسة تحلُّل الهيدروكربونات الأروماتيّة (عائلة البنزين) في ظروف لاهوائي.