متاجر صديقة للبيئة

قام مركز العدل البيئي في جمعية الجليل في السنتين الماضيتين بإجراء وتنفيذ مشروع “المصالح التجارية الخضراء”  في عدة مصالح تجارية في ثلاث مدن شفا عمرو, أم الفحم وسخنين.

هدف المشروع تحويل المصالح التجارية إلى مصالح أكثر صديقة للبيئة من خلال تبني تعليمات استهلاك صحيحة للطاقة, للموارد والتقليل من النفايات واستغلال النفايات العضوية وغيره.  من خلال المشروع الذي تم إجراءه وفق الخطوات التي عرضت سابقا تم الحصول على نتائج مذهلة فعلى سبيل المثال, استطاع فرع سوبرفارم شفاعمرو والذي يعمل به ويديره شباب وشابات عرب أن يحصلوا على النتائج التالية:

  1. توفير في استهلاك الكهرباء.
  2. توفير في استهلاك أكياس النايلون.
  3. التزود بجهاز ضاغط للكراتين والتوفير في المصاريف بهذا الشأن.
  4. التزود بحاوية خاصة لجمع الأوراق بدلا من رميها مع النفايات.
  5. وضع ملصقات بجانب الحنفيات ومفاتيح الكهرباء للتذكير في توفير الاستهلاك.

بالإضافة لذلك, ابتدأ جزء كبير من الموظفين والموظفات في فرع السوبر فارم بتبني نهج حياة أخضر في بيوتهم وذلك من خلال تغيير المصابيح الكهربائية بمصابيح صديقة للبيئة, تحديد درجة حرارة المكيف 24 في الصيف, عدم إبقاء حنفية المياه مفتوحة خلال فرك الأسنان وغيرها من الإرشادات التي تهدف التوفير في الاستهلاك.

متجر صديق للبيئة:

القرار في تحويل متجر صديق للبيئة ينبع من الوعي والالتزام بالقضايا البيئية والاجتماعية وهو بمثابة خلق بيئة مستدامة للأجيال القادمة. متجر صديق للبيئة يجلب لصاحبه, للموظفين وللعاملين فيه وحتى للزبائن قيم أضافية عديدة.

مبادئ المتجر صديق البيئة:

1. التعميم: ينبغي النظر إلى أي خطوة من منظار طول حياة هذه الخطوة. على سبيل المثال: لا يمكن تبديل الكؤوس البلاستيكية بكؤوس قابلة للتحليل إلا إذا كانت هناك إمكانية لتحويل هذه الكؤوس لسماد عضوي (كومبوست).

2. العلاقات بيت الأقسام المختلفة في المتجر: النجاح في تنفيذ التغيير نحو متجر صديق للبيئة يتطلب ألا يقتصر العمل البيئي  فقط على جزء من الأقسام إنما على جميع الأقسام.

3. الاستمرارية والقياس الصحيح: أي تغيير وكذلك استيعابه داخل المتجر يحتاج إلى وقت. لذلك يجب فحص كل نتيجة خلال فترة زمنية معقولة ووفق قياس صحيح. على سبيل المثال: فحص  التوفير في استهلاك الكهرباء نتيجة تحديد درجة حرارة معينة يجب أن يكون  من خلال المقارنة بين الفصول في السنة وليس من خلال المقارنة بين الشهور داخل السنة.

خطوات نحو متجر صديق للبيئة:

متجر صديق البيئة ملتزم أن يعمل في ثلاثة محاور:

  1. الحد من الأضرار البيئية الناجمة عن عمل المتجر.
  • أ‌. أجراء فحص شامل أو مسح بيئي للمتجر
  • ب‌. تعبئة ومعالجة المعطيات وبناء خطة عمل
  • ت‌. النظر في التكاليف والربح التجاري والبيئي
  • ث‌. التنفيذ والتغيير
  • ج‌. متابعة التنفيذ والتغيير.
  1. أعمال فعلية من اجل المحافظة على البيئة.

هناك العديد من المشاريع التي يمكن إن تنفذ في هذا السياق: أقامة حديقة عامة, تنظيف شاطئ, زراعة أشجار, دورة تدريب للموظفين حول حماية البيئة والاستدامة.

  1. التربية والتدريب والعمل لرفع المبادرات البيئية في العمل والمجتمع.

التغيير الجذري نحو متجر صديق للبيئة يحتاج الى تجنيد ليس فقط الموظفين والعمال انما ايضا الوكلاء, المزودون وحتى الزبائن  وذلك من اجل تنفيذ الفكر البيئي. مثلا: ايام دراسية مفتوحة للزبائن, مسرحية مجانية عن المحافظة على البيئة وغيره.