اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

4.12.2022

صادف أمس 3 ديسمبر اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يبعد نحو نصف عام عن اليوم العالمي للتغيير المناخي الذي يصادف 15 مايو من كل عام، هذا اليوم الذي يحييه العالم كل ربيع للفت الإنتباه إلى التغيير المناخي المتصاعد من عام إلى عام .

هنالك علاقة بين هذين الحدثين:

إن التغيير المناخي الذي يلاحق الكرة الأرضية منذ عقود له تأثير سلبي على منظومة الطبيعة بشكل عام وعلى حياة الانسان على وجه الخصوص، بين التأثير على كميات وجودة المحاصيل الزراعية، والأضرار البيئية الناتجة عن الكوارث الطبيعية، والعديد من التأثيرات المباشرة وغير المباشرة.

صدى هذه التأثيرات يُسمع بشكل أقوى بين المجتمعات الفقيرة، هذه المجتمعات التي تتعلق تَعلُق “الغريق بِقَشه” بالمحصولات الزراعية، بعضهم يعتاش بشكل مباشر منها، والبعض الاخر يتلقاها على شكل مساعدات إنسانية ومؤن غذائية من حكومات العالم الغنية، اما عن تأثير الكوارث الطبيعية، من الطبيعي ان ابناء المجتمعات الفقيرة هم أول وأكثر المتأثرين من نتائج هذه الكوارث، حيث أنهم يعانون من نقص البنية التحتية ومعظم وسائل الأمن والأمان الحديثة والمتطورة.

حسب الأبحاث العلمية فإن أكثر من 80% من ذوي الاحتياجات الخاصة يعيشون تحت خط الفقر في مختلف دول العالم، هذه المعطيات تضع ذوي الاحتياجات الخاصة في خط المتأثرين الأول من التغيير المناخي ونتائجه السلبية .

كتابة: محمد دراوشة.