الاجتماع السنوي لمشروع “ألتيميت” 2022

20.6.2022

قام البروفيسور عصام صباح، والدكتورة كيتي برانسي-كركبي والدكتور نضال مصالحة، كممثلين عن جمعية الجليل (מו”פ אגודת הגליל) وشركة أچروبيكس (אגרוביקס)، بحضور الاجتماع السنوي ضمن مشروع “ألتيميت (אולטימט)”، والذي عُقد يوميّ 20-21 حزيران 2022، في مدينة أوتريخت في هولندا.

إسم المشروع بالإنجليزية هو “ألتيميت “ULTIMATE، ومعناه “الذروة” أو “القمة”، وهو أيضا اختصار لعدة كلمات بالإنجليزية بما معناه “تكافل الصناعة ومرافق\شركات المياه من أجل مجتمع مياه أكثر ذكاءً”. ويهدف المشروع إلى تطوير وبناء وتنفيذ واستكمال تقنيات جديدة لتنظيف مياه الصرف الصحي واستعادة العناصر الغذائية القيّمة والطاقة (الحرارة والغاز الحيوي). وتشمل مصادر مياه الصرف الصحي معامل تصنيع الأغذية والمشروبات، الصناعات الكيماوية / البتروكيماوية الثقيلة، وقطاعات التكنولوجيا الحيوية الصناعية.

مشروع “ألتيميت” هو مشروع ممول من قِبل الاتحاد الأوروبي، وفيه تسع مواقع في تسعة دول مختلفة لحالات إثبات وتطبيق واسعة النطاق لتقنيات مختلفة في إطار المشروع. ويجمع المشروع ٢٦ شريكًا من عشر دول في أوروبا بالإضافة إلى إسرائيل، فيهم شركات الأعمال، مقدمو خدمات المياه، السُلطات التنظيمية، وصانعو السياسات والقرارت. ويُذكر هنا أن جمعية الجليل، وشركة أچروبيكس، وهي شركة منبثقة عن جمعية الجليل، وشركة ميكوروت للمياه هم الشركاء الثلاثة من إسرائيل.

وخلال الجلسة التفاعلية لعرض الملصقات في إطار الاجتماع، قام ممثلونا، كيتي ونضال وعصام، بعرض وتقديم موضوع وتصميم وإنشاء وتشغيل ومراقبة الموقعين التجريبيين في كرميئيل والشافدان (محطة معالجة مياه الصرف الصحي في چوش دان)، ضمن الدراسة البحثية رقم ٦ في المشروع. وقد شارك الثلاثة بشكل مؤثر وفعال في الاجتماعات والجلسات والمناقشات المختلفة.