جمعية الجليل تعقد مؤتمرًا بعنوان : ” تعلم وتعليم العلوم في عالم متنوع “

19.10.2021

عقدت جمعية الجليل ضمن مركز التثقيف العلمي، مؤتمرًا بعنوان: ” تعلم وتعليم العلوم في عالم متنوع”، وذلك يوم الثلاثاء 19.10.2021، في قاعات جمعية الجليل- شفاعمرو.

هذا المؤتمر المنبثق عن مركز التثقيف العلمي بالتعاون مع جامعة بيت لحم ، المعهد الفلسطيني للتنوع الحيوي والاستدامة والمركز الفلسطيني للتقارب بين الشعوب، هو الأول من نوعه للمركز وهو ضمن مشروع الوحدة والتنوع في البيئة والمجتمع الممول من قبل الاتحاد الأوروبي. يهدف هذا المؤتمر الى عرض الأبحاث التي عملها عليها الشركاء في المشروع والتي تهدف بدورها لنشر الوعي والثقافة العلمية والبيئية في المجتمع.

أفتتح المؤتمر بكلمات ترحيبية لك من السيد أحمد الشيخ محمد مدير عام جمعية الجليل ود. منال حاج-زاروبي المديرة العلمية  لمعهد البحوث التطبيقية في جمعية الجليل ،بالإضافة للسيدة سامبة أبو خيط مفتشة موضوع علم البيئة.

تخلل المؤتمر العديد من المحاضرات العلمية المختلفة الناجمة عن مشروع التنوع في البيئة والمجتمع نذكرها: تعلّم العلوم خارج حدود الصف، التعليم والتعلّم في مختبر الكيمياء في المدرسة، نتائج ميدانيه للتعلم خارج الصف- التأثيرات الجسدية والنفسية، السعي نحو مجتمعات إنسانية وطبيعية مستدامة ، أساسيات وتكنولوجيا المواد النانو مترية، تحديات تعليم الكيمياء النانو مترية، تأثير الضوء الاصطناعي على الوزن الزائد والسمنة ومستوى الوعي بمسألة التلوث الضوئي، فوائد التعليم الغير منهجي.

في هذا السياق قال د. ساري عاصلة مدير مركز التثقيف العلمي في جمعية الجليل : ” هذا المؤتمر هو  واحد من سلسلة مؤتمرات ستنعقد حتى نهاية العام المقبل، ضمن مشروع  البحث المشترك بين جامعة بيت لحم المعهد الفلسطيني للتنوع الحيوي والاستدامة والمركز الفلسطيني للتقارب بين الشعوب.في كل مؤتمر سيتم عرض اخر المستجدات التي تنتج عن الفعاليات البحثية في مركز التثقيف العلمي بضمنها وسائل تدريس، طرق بحث مشاكل تدريسية، مناهج علمية وغيرها من المواضيع العلمية الهامة ” .

شارك في المؤتمر لفيف من معلمي الثانويات الذين يدرسون موضوع علم البيئة وموضوع البيولوجيا في المدارس بالإضافة للباحثين والمهتمين في الموضوع عبر تطبيق الزوم ووجاهيًا.