اللقاء الأول من سلسلة لقاءات وورشات عمل حول بناء خطة للتأقلم مع التغير المناخي

عقدت جمعية الجليل بالشراكة مع بلدية شفاعمرو، اللقاء الأول من سلسلة لقاءات وورشات عمل حول بناء خطة للتأقلم مع التغير المناخي في البلدات العربية؛ وذلك ضمن مشروع ” بناء القدرات المحلية للصمود أمام التغير المناخي” بالتعاون مع جامعة حيفا وبلدية شفاعمرو بتمويل الاتحاد الاوروبي.

جاءت هذه الورشات  بالتزامن مع إطلاق الوزارات الحكومية مشاريع تهدف إلى دعم السلطات المحلية في عملية بلورة خطط محلية استعدادًا لمواجهة التغيرات المناخية.  هذا وقد تمّ اختيار 25 بلدة في المرحلة الأولى على أن يتم توسيع العطاء ليشمل باقي البلدات في السنة التالية. على ضوء ذلك قمنا ببناء سلسلة من ورشات العمل التي نعرض من خلالها آليات وأدوات عمل تلبي الاحتياجات المعرفية المطلوبة للسلطات المحلية العربية من أجل المباشرة في إعداد خطط محلية طويلة الأمد وملائمة للبلدات العربية.

تمتد هذه اللقاءات ما بين 02.03.2023 وحتى 22.03.2023، وتشمل محاضرات وورشات تفاعلية يقدمها كوكبة من الخبراء المختصين في مجال المناخ، التخطيط وتصميم البنية التحتية، إدارة الطوارئ، وإشراك الجمهور.

تخلل اللقاء الأول كلمات ترحيبية من قبل  مسؤولين في بلدية شفاعمرو وجمعية الجليل كذلك ممثلة الاتحاد الاوروبي دفنا بيري.  من ثم محاضرة لد. عميئيل فاسل حول: “السياسة الوطنيّة في موضوع الجهوزيّة لتغيّر المناخ”، د. أورلي رونين عن: ” الجهوزيّة المناخيّة في السلطات المحليّة”. بالإضافة إلى مديرة المشروع في جمعية الجليل ألاء عبيد والتي القت محاضرة حول:” الجهوزيّة أمام تغيّر المناخ في البلدات العربيّة” وفي الختام محاضرة لمفتش العلوم في منطقة الشمال السيد شفيع الجمال حول:” دمج موضوع التغيّر المناخيّ في مجال التربيّة والتعليم”.

شارك في اللقاء العديد من موظفي بلدية شفاعمرو العشرات من السلطات المحلية العربية المجاورة من شتى الأقسام والمجالات ومهتمين في الموضوع. المجال مفتوح أمام المعنيين للانضمام للورشات القادمة.