قاعة محاضرات والبناء الاخضر
تشكل هذه القاعة المحطة الأولى لاستقبال الزائرين في المركز حيث يتلقون شرح حول الفعاليات التي تنفذ في الميسم واستعمال النباتات الطبية في الطب القديم والحديث. تم بناء هذه القاعة الدائرية وفقاً لطرق البناء التقليدية باستخدام الطين والقش. توفر طريقة البناء هذه مزايا معمارية تتعلق بالمحافظة على درجة حرارة ملائمة دون استخدام آليات تكييف مكلفة ومضرة للبيئة.

 

زاوية لتربية النحل وانتاج العسل
تشمل هذه الزاوية عدة خلايا لتربية النحل والتي تستخدم للتعرف على عالم النحل، منتجات النحل وأهميتها ألصحية عرض حي للمبنى الوظيفي لخلية النحل، استخلاص ألعسل, الشمع الزاوية تشمل فعاليات متنوعه تناسب جميع الاجيال وإجراء تجارب علمية في هذا المجال.

 

حديقة ودفيئة النباتات الطبية
تحتوي الدفيئة على اكثر من 100 نوع من النباتات الطبية والعطارة وذلك من أجل الحفاظ عليها, تعريف الطلاب والجمهور عليها, واستخدامها لأغراض البحث العلمي. الفعاليات تضم: طرق استخلاص المواد الفعّالة من ألنبتة , تطوير مستحضرات نباتيه مثل الادوية التقليدية, الزراعة العضوية, إنتاج زيوت عطريه والصابون وغيرها.

 

غرف تدريس
يضم المركز قاعة تتسع ل 70 شخص وغرفتا تدريس ومختبرين مجهزين للقيام بالتجارب. بالاضافه لغرف التدريس هنالك عدة زوايا خارجية مجهزة لتنفيذ ورشات العمل. تحتوي المختبرات على جميع الاجهزة والادوات التي يحتاجها الطلاب للقيام بالجارب المختلفة وذلك حسب نوع البحث الذي يختارونه.

السماد العضوي (الكومبوست)
تتم في هذه الزاوية عرض صناعة السماد العضوي بطرق مختلفة يقوم الطلاب بدراستها وإجراء الأبحاث حول السماد. خلال الزيارة يتم التعرف على اساليب وطرق الزراعة ألعضوية فوائدها البيئية والصحية، جودة المحاصيل ألزراعية طرق إنتاج الأنواع المختلفة من السماد العضوي الفوائد البيئية والتجارية من السماد العضوي.

 

زاوية لتجذيرالنباتات
زاوية لعرض وتنفيذ تكثير النباتات عن طريق تجذيرها بمساعدة هورمونات مختلفة. تستعمل هذة الزاوية لتكثير النباتات المحمية بهدف زيادة عددها وتوزيعها على المدارس.
يستطيع الطالب دراسة نجاعة عملية التجذير عن طريق استعمال انواع مختلفة من التربة او الهورمونات او طرق الري او استعمال قطع مختلفة من النباتات.

زاوية لانتاج الغاز الطبيعي من النفايات
زاوية جديدة يتم فيها فحص العوامل المختلفة التي تؤثر على انتاج غاز الميثان خلال التحليل اللاهوائي للمواد العضوية. نقوم بفحص نجاعة انتاج غاز الميثان من انواع مختلفة من النفايات السائلة والعضوية وفي ظروف مختلفة.

 

زاوية لتربية النباتات المائية والأسماك و الجدول الصناعي
يحوي المركز بركتان وجدول صناعي. في البرك تتم دراسة كيفية تربية الطحالب والأسماك والاستفادة منها دون الإخلال بالتوازن الطبيعي للبيئة المائية. خلال الزيارة يتم التعرف على البيئة ألمائية تحسين وتطوير جودة الأسماك بطرق بيوتكنولوجية، تخطيط وتنفيذ تجارب وفحوصات متنوعة لجودة المياه وتاثيرها على الكائنات الحية. كما يتم دراسة مراحل نمو وتطور بعض انواع الكائنات الحية مثل الضفادع. الجدول الصناعي يعرض طريقه طبيعية لتطهير المياه دون تدخل الانسان بمساعدة النباتات المائية. وتحليل الملوثات العضوية من قبل الكائنات الحية الدقيقة.

 

زاوية الطيور البريه والقوارض
تضم هذه الزاوية أصناف متنوعة من الطيور البرية غير المؤذية. يقوم الطلاب باستخدام هذه الزاوية للتعلم وإجراء الأبحاث مع احترام مبادئ الرفق بالحيوان. خلال الزيارة يتم التعرف على أنواع مختلفة من الطيور والقوارض والحيوانات الأخرى ودراسة سلوكها في الأسر وكيفية المحافظة عليها.

 

زاوايا لعرض طرق مختلفة من الاستحداث
يضم المركز عدة زوايا لعرض امكانية اعادة استعمال النفايات مثل استعمال الطين والقش لبناء الجدران الواقية واستعمال الاطارات لزراعة النباتات وبناء الجدران والمقاعد التي تستعمل لجلوس الطلاب.

 

تنمية الطحالب
زاوية تعليمية بحثية يتم فيها التعرف على العوامل المختلفة التي تؤثر على نمو الطحالب. كذلك يتم التعرف على طرق انتاج مواد مفيدة من طحالب معينة تستعمل في علاج اعراض مرضية مختلفة.